اعلنت شركة طلبات هولدينغ بي إل سي، المنصة الرائدة في خدمات التوصيل حسب الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نيتها للإدراج في سوق دبي المالي. تعتزم شركة دليفري هيرو بيع 15% من أسهم طلبات، أي ما يعادل 3.49 مليار سهم، مما قد يجمع أكثر من مليار دولار، ليكون من بين أكبر الاكتتابات العامة في الإمارات هذا العام. في سبتمبر 2024، قدمت طلبات خدماتها لـ 6 ملايين عميل نشط وتعاونت مع أكثر من 65,000 شريك، بدعم من 119,000 سائق توصيل. تعمل طلبات في ثماني دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتغطي سوقًا مستهدفة يبلغ عدد سكانها 71 مليون نسمة، مما يمنح المستثمرين فرصة للمشاركة في توسعها ونموها المتواصل.
تُعد طلبات هولدينغ بي ال سي (المشار إليها فيما يلي باسم “طلبات” أو “الشركة”) المنصة الرائدة في السوق للطلب عبر الإنترنت، سواءً كان لطلبات الطعام أو التوصيل أو الطلبات الخارجية أو منتجات البقالة أو منتجات التجزئة الضرورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتد عملياتها إلى الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والبحرين، ومصر، وعُمان، والأردن، والعراق. وتوفر منصتها الرائدة للطلب عبر الإنترنت للعملاء طريقة مريحة ومخصصة وبسيطة لطلب الطعام ومنتجات البقالة والضروريات اليومية الأخرى من مجموعة واسعة من المطاعم وتجار التجزئة (والذين يشار إليهم مجتمعين بـ”الشركاء”). وفي شهر سبتمبر 2024، كان لدى “طلبات” أكثر من 6 ملايين عميل نشط، وأكثر من 65,000 شريك وأكثر من 119,000 سائق توصيل نشيط.
وعبر عروض الشركة لطلب الطعام عبر الإنترنت (“قسم الطعام”)، يقوم العملاء بطلب الطعام من مطاعمنا الشريكة (“المطاعم”). ومن خلال عروض منتجات البقالة ومنتجات التجزئة الضرورية (“قسم منتجات البقالة والتجزئة”)، يُتاح للعملاء الوصول إلى الضروريات اليومية، بما في ذلك منتجات البقالة، والمنتجات الصيدلانية، والمشروبات، والوجبات الخفيفة، والأدوات المنزلية، ومنتجات العناية الشخصية، والتي يتم توفيرها بشكل أساسي من قبل شركاء محليين متنوعين مثل محلات البقالة والصيدليات ومتاجر الورود (“المتاجر المحلية”)، ومن خلال مراكز التخزين و التوزيع الخاصة بالشركة المصممة لتلبية “طلبات” منتجات البقالة، والمنتجات الضرورية عبر الإنترنت حسب الطلب (“تي -مارت”).
تُمكّن “طلبات” مجتمعاتها، وتفخر بتوصيل امتياز يليق بالشرق الأوسط. نحن أصحاب اللون البرتقالي
تمتلك “طلبات” أوسع انتشار جغرافي بين نظرائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتد عملياتها إلى الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والبحرين، ومصر، وعُمان، والأردن، والعراق. ويبلغ عدد السكان المستهدفين حوالي 71.1 مليون نسمة (استناداً إلى تحليل السوق من قبل شركة أو سي آند سي في كل حالة). وتحتل “طلبات” المرتبة الأولى في قطاعات عملها عبر أسواقها الثمانية مع أكثر من 6 ملايين عميل نشط وأكثر من 65,000 شريك و أكثر من 119,000 سائق توصيل في شهر سبتمبر 2024.
تعتمد استراتيجية النمو المستقبلية لشركة “طلبات” على خمسة ركائز أساسية:
أ. هدفنا هو تحسين عرض منتجاتنا وزيادة انتشارنا بالسوق
نؤمن بأن هناك مجالاً كبيراً لزيادة عدد الطلبات الشهرية للفرد عبر منصتنا. ونحن نفكر في الأمر ببساطة: إذ أن هناك 90 مناسبة لتناول الوجبات في الشهر والتي تتمثل في وجبات الإفطار والغداء والعشاء خلال 30 يوماً في الشهر.
في عام 2023، بلغت الفئة الإجمالية القابلة للتوسع للخدمات الغذائية، وفئة البقالة والتجزئة الإجمالية القابلة للتوسع، والفئات الأخرى ذات المنتجات المماثلة حوالي 21 مليار دولار أمريكي، و95 مليار دولار أمريكي، و8 مليارات دولار أمريكي على التوالي عبر جميع أسواق “طلبات”، وفقاً لشركة أو سي آند سي. ويتمثل هدفنا في زيادة انتشارنا في هذه الأسواق، حيث بلغت نسبة الانتشار لعام 2023 22% و 1% و 1% على التوالي في كل من هذه الفئات القابلة للتوسع.
بالإضافة إلى ذلك، تقدر شركة أو سي آند سي أن عدد السكان القابل للتوسع، اعتباراً من 31 ديسمبر 2023، في أسواقنا غير التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي بلغ حوالي 54 مليون شخص، مما يشير إلى وجود فرصة كبيرة للنمو من خلال زيادة انتشار عروض منتجاتنا في هذه الأسواق.
ونعتقد أن مواصلة تطوير عروضنا الحالية سيساعدنا على دعم النمو المستدام طويل الأجل عبر قطاع الطعام وقطاعات البقالة والتجزئة، مما يعزز ميزتنا التنافسية على نظرائنا ويدفعنا نحو تحقيق هدفنا بأن نكون المنصة المفضلة لعملائنا وشركائنا وسائقي التوصيل.
ب. نخطط للاستمرار في الاستثمار في برامج التقنية المالية وبرامج الولاء الخاصة بعملائنا
في شركة “طلبات”، نواصل استكشاف المبادرات لتعزيز تفاعل العملاء، مع التركيز بشكل خاص على عروض “التقنية المالية” وبرامج الولاء الخاصة بالعملاء.
ونخطط لمواصلة الاستثمار في عملياتنا في مجال “التقنية المالية” من خلال تعزيز قدرات قبول المدفوعات من حيث الأداء وخفض التكاليف، وتوسيع استخدام خدمة الدفع الآجل من “طلبات” في الأسواق الحالية والجديدة.
كما نخطط لمواصلة الاستفادة من برنامج الولاء الشامل وخدمة الاشتراك، وخدمة طلبات برو، بهدف زيادة تكرار الطلبات. وتوفر خدمة طلبات برو مزايا مثل التوصيل المجاني والعروض الحصرية مقابل رسوم شهرية أو سنوية ثابتة. وأثبت نموذج الاشتراك هذا فعاليته في تعزيز تفاعل العملاء واحتفاظهم، حيث زاد تكرار الطلبات بنسبة تزيد عن 20% بين المشتركين في خدمة طلبات برو لشهر سبتمبر 2024.
ج. نخطط للحفاظ على فعالية عروضنا الإعلانية وتعزيزها
نوفر لشركائنا مجموعة متنوعة من الحلول الإعلانية المبتكرة التي تهدف إلى زيادة ظهورهم وتوسيع نطاق وصولهم إلى العملاء (“منتجات AdTech“). ونعتبر أن منتجاتنا الـ AdTech تمثل عرضاً مفيداً لشركائنا، حيث ساهمت بشكل كبير في خفض تكاليف استقطاب العملاء لديهم. ويستفيد الشركاء على منصتنا من أدوات استهداف متقدمة تتيح لهم الوصول إلى العملاء المناسبين (أي أولئك الذين من المرجح أن يحققوا أفضل عائد على الاستثمار).
تتمثل خطتنا في الحفاظ على فعالية عروضنا الإعلانية وتعزيزها، ونسعى باستمرار إلى الابتكار وتطوير ميزات جديدة، تتضمن ما يلي: (1) الأتمتة و (2) الإعلانات المستهدفة و (3) الكفاءة الخوارزمية. تهدف هذه التطورات إلى ضمان إبقاء حلولنا الإعلانية فعالة وذات قيمة لشركائنا، مما يدعم نموهم ونجاحهم ضمن منصتنا.
د. نخطط للدخول إلى فئات منتجات مجاورة
نركز على التوسع إلى ما هو أكثر من تقديم خدمات توصيل الطعام الأساسية. وأصبح قطاع منتجات البقالة والتجزئة جزءاً مهماً وسريع النمو من عملياتنا، مما يعكس قدرتنا على دخول قطاعات جديدة وتوسيع نطاقها. كما نستفيد من منصتنا لتحقيق المزيد من التنوع. ويعتبر قطاع منتجات البقالة والتجزئة عنصراً رئيسياً في هذه الاستراتيجية، حيث يلبي الطلب على التوصيل السريع للاحتياجات اليومية ويمهد الطريق للنمو في فئات منتجات إضافية، بما في ذلك منتجات الجمال ومستحضرات التجميل، والمنتجات الصحية، والورود، ولوازم الحيوانات الأليفة.
بالإضافة إلى ذلك، نخطط لمواصلة إطلاق المزيد من متاجر “تي -مارت”. ونعتقد أن هذا يتماشى مع هدفنا في أن نكون المنصة المفضلة لعملائنا. وتتيح متاجر تي -مارت لعملائنا طلب منتجات البقالة والاحتياجات الأساسية دون عناء عبر نفس المنصة التي يستخدمونها لطلب الطعام من المطاعم.
ه. نعتزم متابعة الاستثمارات المستهدفة وعمليات الاستحواذ والشراكات الاستراتيجية
لدعم استراتيجيتنا للنمو الطبيعي، نتوقع الاستمرار في متابعة الاستثمارات وعمليات الاستحواذ التي نعتقد أنها ستعزز تجربة العملاء، وكذلك ترسخ وتوسع موقعنا القيادي في الفئة، مثل الاستحواذ المخطط على شركة “إنستا شوب”. لقد اتبعنا استراتيجية تكوين تحالفات استراتيجية مع شركاء مناسبين (مثل “زوماتو” في الإمارات العربية المتحدة و”اطلب” في مصر)، ونتوقع مواصلة القيام بذلك في المستقبل. ونعتزم التركيز على الاستثمارات وعمليات الاستحواذ والتحالفات التي نؤمن بأنها ستعزز تجربة العملاء الحاليين، وتجذب عملاء جدد إلى منصتنا، وتوسع من عروضنا.
في عام 2023، بلغت الفئة الإجمالية القابلة للتوسع للخدمات الغذائية، وفئة البقالة والتجزئة الإجمالية القابلة للتوسع، والفئات الأخرى ذات المنتجات المماثلة حوالي 77 مليار درهم (ما يساوي 21 مليار دولار أمريكي)، و 349 مليار درهم (ما يساوي 95 مليار دولار أمريكي)، و 29 مليار درهم (ما يساوي 8 مليارات دولار أمريكي) على التوالي عبر جميع أسواق “طلبات”، وفقاً لشركة أو سي آند سي. ويتمثل هدف “طلبات” في زيادة انتشارها في هذه الأسواق، حيث بلغت نسبة الانتشار لعام 2023 22% و 1% و 1% على التوالي في كل من هذه الفئات القابلة للتوسع.
تستفيد “طلبات” من معدل التحضر المتزايد في المنطقة، وزيادة عدد السكان، وارتفاع نسبة انتشار الإنترنت في قطاع الطعام والبقالة والبيع بالتجزئة، حيث تقدم خدمات محلية تلبي احتياجات عملائها المتنوعة. ويتمثل هدفها في تقديم أفضل تجربة لعملائها مع توفير مجموعة متنوعة من منتجات الطعام والبقالة والبيع بالتجزئة بأفضل قيمة مقابل المال. وتعتقد أن عرض القيمة التي تقدمها، عبر الأسواق التي تعمل فيها، قد مكّنها من النمو على نطاق واسع، وتحقيق النمو في الأرباح، واحتلال موقع الريادة في هذه الفئة.
قبل اتخاذ أي قرار بشأن الاستثمار في الطرح العام الأولي لشركة “طلبات”، يجب على الأطراف المهتمة الاطلاع على نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من مستندات الاكتتاب المتاحة على الموقع الإلكتروني: https://ipo.talabat.com. كما قد ترغب في مناقشة أي قرار بالاستثمار مع مستشارك المالي.
تؤمن “طلبات” بأنها تمتلك العديد من نقاط القوة التنافسية التي تجعلها فرصة استثمارية جيدة، والتي نوردها فيما يلي، كما أنها ذُكرت بمزيد من التفصيل في نشرة الإصدار:
يتكون الطرح من 3,493,236,093 سهماً مقسمة إلى شريحتين:
الشريحة الأولى: تتضمن المكتتبين الأفراد والموظفين المؤهلين والمستثمرين الآخرين (بما في ذلك الأشخاص الطبيعيين والشركات والمؤسسات) الذين لا يشاركون في الشريحة الثانية والذين يحملون رقم مستثمر وطني لدى سوق دبي المالي ولديهم حساب مصرفي.
سيتم تخصيص 5% من أسهم الطرح، التي تمثل 174,661,805 سهماً، للشريحة الأولى.
الشريحة الثانية: تتضمن المستثمرين المحترفين كما هو موضح في قسم “التعريفات والاختصارات” في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات العربية المتحدة.
سيتم تخصيص 95% من أسهم الطرح، التي تمثل 3,318,574,288 سهماً، للشريحة الثانية.
تبدأ فترة الاكتتاب للطرح العام الأولي لشركة “طلبات” في 19 نوفمبر 2024، وتنتهي في 27 نوفمبر 2024 بالنسبة للشريحة الأولى، وفي 28 نوفمبر 2024 بالنسبة للشريحة الثانية.
سيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 29 نوفمبر 2024 وسيتم بعد ذلك إبلاغ جميع المستثمرين بتخصيص الأسهم. سيتم إبلاغ المستثمرين ضمن الشريحة الأولى بتخصيصاتهم في 6 ديسمبر2024 عن طريق رسالة نصية. من المتوقع أن يتم إدراج الأسهم وبدء التداول في سوق دبي المالي في 10 ديسمبر 2024 أو قريباً من ذلك.
الحد الأدنى لحجم طلبات الاكتتاب في الشريحة الأولى هو 5,000 درهم إماراتي مع تقديم أي طلبات إضافية بقيمة 1,000 درهم إماراتي على الأقل أو مضاعفات ذلك. ولا يوجد حد أقصى لحجم طلبات الاكتتاب في هذه الشريحة. الحد الأدنى لحجم طلبات الاكتتاب في الشريحة الثانية هو 5,000,000 درهم إماراتي. ولا يوجد حد أقصى لحجم طلبات الاكتتاب في الشريحة الثانية.
تعتزم “طلبات” دفع توزيعات أرباح لا تقل عن مبلغ وقدره 367.25 مليون درهم إماراتي (بما يعادل 100 مليون دولار أمريكي) في شهر أبريل من عام 2025 وذلك عن نتائج الربع الرابع من عام 2024. تعتزم الشركة دفع توزيعات أرباح لا تقل عن مبلغ وقدره 1,469 مليون درهم إماراتي (بما يعادل 400 مليون دولار أمريكي) على دفعتين وذلك في أكتوبر 2025 وأبريل 2026 فيما يتعلق بالنتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2025. وبعد هذه التوزيعات، تعتزم الشركة اعتماد جدول زمني لتوزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، وسيتم دفع التوزيع الأول، وهو توزيع أرباح مرحلي، استناداً إلى نتائج النصف الأول من السنة الميلادية ومن المتوقع أن يتم ذلك في شهر أكتوبر من نفس السنة، وسيتم دفع التوزيع الثاني بعد إعلان النتائج السنوية الكاملة، ومن المتوقع أن يتم ذلك في شهر أبريل من السنة الميلادية التالية، وفي كل من هذه الدفعات، تستهدف الشركة نسبة توزيع صافي دخل تبلغ 90%.
وقد تم إعداد سياسة توزيع الأرباح هذه لتعكس توقعات الشركة لتدفق نقدي قوي وإمكانات تحقيق الأرباح المتوقعة على المدى الطويل، مع السماح لها بالاحتفاظ برأس مال كافٍ لتمويل متطلبات التشغيل الحالية ومواصلة الاستثمار لتحقيق النمو على المدى الطويل. وتخضع سياسة توزيع الأرباح للنظر والمراجعة من قبل مجلس الإدارة فيما يتعلق بمتطلبات إدارة النقد الخاصة بأعمال الشركة وفيما يتعلق بالنفقات التشغيلية وتكاليف التمويل والنفقات الرأسمالية المتوقعة. وبالإضافة إلى ذلك، تتوقع الشركة أن ينظر مجلس الإدارة أيضاً في أوضاع السوق، وبيئة التشغيل الحالية في أسواق الشركة، وتوقعات مجلس الإدارة بشأن أعمال الشركة.